Oct 9, 2014

حول ما يتناقله الكثيرون هذه الايام من تزييف على لسان الباحث الآثاري السويسري شارلس بونيه

حول ما يتناقله الكثيرون هذه الايام من تزييف على لسان الباحث الآثاري السويسري شارلس بونيه في الخبر التالي: 
#########
قدمت القناة السويسرية الأولى الناطقة بالفرنسية ((TSR) -06- ) برنامجاً عن الحضارة النوبية في السودان وعن ملوك النوبة الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان، وقدمت تلك الحلقة التاريخية القيمة "من خلال أشهر البرامج التلفزيونية على الساحة الإعلامية -برنامج (Temps Présent)-" 

وقال مقدم البرنامج إريك بوماد (Eric Bumad) أن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون، وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض، وأعرق حضارة شهدها التاريخ هي في مدينة ("كرمة" حاضرة النيل) وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم الآثار السويسري Archéologie المعروف في القارة الأوربية (شارلي بونيه) هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبير من بقايا الحضارة السودانية.

(شارلي بونية) تكلم من مدينة (كرمة) ويبدو عليه الفخر والإعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها، حيث مكث في السودان أربعون عاماً.

تحدث (شارلي بونيه) عن تلك الحضارة التي مر عليها أكثر من 300 ألف سنة وأكد أن الحضارة الفرعونية في مصر أتت بعد الحضارة النوبية في السودان، وأن ملوك النوبة هم الذين نشروا تلك الحضارة من خلال حكمهم لمصر -والذي امتد حتى فلسطين- واستمر قرابة الـ 2500 عام. ولكن عندما استجمعت مصر قواها وعافيتها في زمن الفرعون (نارمر "Narmer") الذي كان أول من أسس أسرة الفراعنة التي حكمت مصر، بدأ الفراعنة يفكرون في اجتياح ملوك النوبة في السودان. وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون (بساميتك "Psammétique") وسيطر على منطقة النوبة، ودخل مدينة (كرمة) ودمر حضارة الفراعن وهدم القلاع والمعابد وتماثيل ملوك النوبة، وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد.

وعرض (شارلي بونيه) التماثيل التي دمرها المصريون والقلاع والمباني الشاهقة التي كانت أعلى مباني في المنطقة "بل وعلى مستوى العالم أنذاك، وكان ارتفاعها حوالي 20 متر"؛ مما يؤكد على أن حضارة كرمة كانت أول 
وتحدث (شارلي بونيه) بإعجاب شديد عن الشعب السوداني وعن التعاون الذي وجده من السودانيين على كل المستويات، وقال: "أنا جئت من بلد محايد وأعمل في مجال الآثار وهو مجال محايد فلذا لدي علاقات متميزة مع كل السودانيين على مختلف مستوياتهم."، وكرر نفس الكلام عالم الآثار الفرنسي الذي يعمل جنباُ إلى جنب مع شارلي بونيه والذي ظهر على شاشة التلفاز طوال البرنامج وهو يرتدي الجلابية السودانية بإعزاز!!
زار (شارلي بونيه) ومجموعته محلية "كرمة" وقابل المسئولين وتحدث معهم بدون أي حواجز وطلب منهم إنارة المنطقة التي يعمل فيها واستقبلوه وكأنه واحد منهم.
بعد أن إكتشف (شارلي بونيه) تمثال الفرعون ملك النوبة الذي حكم مصر عمت الفرحة أرجأ المنطقة وخرج أطفال المدارس يحملون العلم السوداني والعلم السويسري في فرحة لا توصف ولافتات كتب عليها (شكراُ شارلي بونيه)، حملها أطفال المدارس الصغار وحضر الحفل وزير الداخلية السويسري ورئيس سويسرا لعام 2003 (باسكال كوشبا) ومعه وزير الداخلية السوداني السابق (الفريق/ عبد الرحيم محمد حسين) وبعض كبار المسئولين الذين ارتسمت الفرحة على وجوههم بتلك المناسبة العظيمة وكان ذلك في ديسمبر الماضي.
كل هذه المشاهد الحية نقلها تلك القناة التلفزيونية السويسرية الناطقة بالفرنسية مدة 60 دقيقة كاملة دون إنقطاع، مما يؤكد على أهمية وحيوية الموضوع.#############


نقول ما يلي وما تعكسه الحقائق:

أولا هذا البوست له تاريخ طويل في الشبكة العنكبوتية وان لم اكن مخطئا فانه يعود على الاقل الى 24 يونيو 2005 وقد سعيت اكثر من مرة للحصول على الخبر باللغة الفرنسية او الحلقة نفسها فلم يسعفني الحظ وأتمنى من ان يجدها احدهم ويرسلها لنا هنا، عما بان هناك اكثر من برنامج مع السويسري شارلس بونيه ولكننا نسعى لهذه الحلقة بالذات.

ثانياً: في جميع كتبه ومقالاته لم يشر شارلس بونيه الى (ملوك النوبة الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان) بل انه يحدد فقط مسئولياته وآراءه التاريخية فيما يجده من اصول لحضارة كوش الاولى (وهو الاسم الذي يطلقه على حضارة كرمة) دون ان يدخل نفسه في مجادلات تتعلق بفترة الحكم الكوشي في شمال الوادي وان كان مقتنعا، ومثله كاتب هذا التعليق، ان حضارة كرمة من اقدم حضارات افريقيا جنوب الصحراء

ثالثاً: لسنا في نزاع ان حضارة وادي النيل (من) اقدم الحضارات العالمية ولكن يعوزنا الدليل لكي نقول كما قال البوست اعلاه (أن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض، وأعرق حضارة شهدها التاريخ).... وأن مدينة ("كرمة" حاضرة النيل) وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم الآثار السويسري (شارلي بونيه)) هذا القول لا يصدر من شارلس بونيه ابداً لسعة علمه ومعرفته بالحقائق فلو قال انها اقدم ممالك النيل مثلا فقد يمتلك من الدلائل ما يستطيع به اثبات ذلك ولكنه لن يقول كلاماً هلاميا كما هو اعلاه فهو يدرك ان هناك حضارات اخرى صنعات النحاس والبرونز قبل كرمة بمئات السنوات وهو ينظر الى كرمة بانها (مجتمع رعوي مقيم) ومن اهم سمات الحضارة هي المدنية واللغة وان كانت كرمة قد بلغت سلم المدنية فهو لا يزال يبحث عن دلائل كثيرة تتعلق باللغة والاصول وغيرها
.
هنا التقويم الكامل لحضارة كرمة من المصدر : 
http://www.kerma.ch/index.php?option=com_content&task=view&id=6&Itemid=45



رابعاً: (توصل (شارلي بونيه) إلى الحقيقة الغائبة، وهي أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان، وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين) ان كان قد قال ذلك فهو لم ينشره للاوساط العلمية في اي من مقالاته.

خامسا: (تحدث (شارلي بونيه) عن تلك الحضارة التي مر عليها أكثر من 300 ألف سنة): كيف ؟؟؟؟ ربما يقصد الكاتب 3 الف عام ان كان يقصد كرمة، اما هذا التاريخ فانه يقع في العصر الحجري القديم.

سادساً: (وأن ملوك النوبة هم الذين نشروا تلك الحضارة من خلال حكمهم لمصر -والذي امتد حتى فلسطين- واستمر قرابة الـ 2500 عام): لا تعليق.

سابعاً: (سيطر على منطقة النوبة، ودخل مدينة (كرمة) ودمر حضارة الفراعنه وهدم القلاع والمعابد وتماثيل ملوك النوبة، وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد)... لم افهم القصد هنا فكرمة حينها زالت عن الوجود بشهادة شارلس بونيه عام 1480-1500 ق.م

ثامناً: (مما يؤكد على أن حضارة كرمة كانت أول حضارة في العالم وكانت تسمى تلك المباني العالية في لغة النوبة بـالدفوفة) اقدم تاريخ وضعه شارلس بونيه للدفوفة هو في فترة كرمة الوسطى وهذا لا يجعلها اقدم من بعض مواقع بلاد ما بين النهرين .

تاسعاً: (بعد أن إكتشف (شارلي بونيه) تمثال الفرعون ملك النوبة الذي حكم مصر عمت الفرحة أرجأ المنطقة وخرج أطفال المدارس يحملون العلم السوداني والعلم السويسري في فرحة لا توصف ولافتات كتب عليها (شكراُ شارلي بونيه):::: ربما يقصد الكاتب تماثيل ملوك نبتة هنا وليس ملكاً واحداً وهذه حقيقة


للرجوع الى الحلقات التي اجريت مع شارلس بونيه الضغط على الرابط التالي:

نسعى جميعا لكتابة التاريخ ولكن تزييف اقوال الباحثين يضعنا امام تحديات كبيرة لتصحيح ما ننشره على افواههم ، وستبقى الحقيقة ماثلة للذي يعمل عقله اكثر ويقرأ ما وراء الكلمات 
مصادر:
http://www.kerma.ch/

حلقات اذاعية وتلفزيونية 
http://www.youtube.com/watch?v=wY-xWFb0Ldo#t=25

Radio

  • Broadcast "Impatience", RSR, 29 June 2008 : Le site de Kerma
  • Broadcast "Impatience", RSR, 3 September 2008 : Kerma, fouilles au Soudan
  • Broadcast "Devine qui vient dîner", RSR, 16 September 2009 : L'homme et l'animal; Louis Chaix et son invité Matthieu Honegger 

Television